فصل: (سورة الأعراف: آية 160)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 159]

{وَمِنْ قَوْمِ مُوسى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ (159)}
{وَمِنْ قَوْمِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم. {مُوسى} مضاف إليه. {أُمَّةٌ} مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة بعد الواو. {يَهْدُونَ} مضارع وفاعله. {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال أي متلبسين بالحق، والجملة في محل رفع صفة. {وَبِهِ} متعلقان بالفعل {يَعْدِلُونَ} بعدهما والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الأعراف: آية 160]

{وَقَطَّعْناهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْباطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى إِذِ اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الْغَمامَ وَأَنْزَلْنا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوى كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ وَما ظَلَمُونا وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160)}
{وَقَطَّعْناهُمُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به أول. {اثْنَتَيْ} مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى. {عَشْرَةَ} جزء لا محل له من الإعراب. {أَسْباطًا} تمييز منصوب أو بدل. {أُمَمًا} بدل منصوب من أسباطا والجملة معطوفة. {وَأَوْحَيْنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {إِلى مُوسى} ونا فاعله. {إِذِ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بأوحينا. {اسْتَسْقاهُ قَوْمُهُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {أَنِ} تفسيرية. وجملة {اضْرِبْ بِعَصاكَ الْحَجَرَ} لا محل لها مفسرة. {فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ} الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور. {اثْنَتا} فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف.

.[سورة الأعراف: آية 161]

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدا (161) مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ (162)}
{فَبَدَّلَ الَّذِينَ} الفاء عاطفة وماض، واسم الموصول فاعله {ظَلَمُوا} الجملة صلة. {قَوْلًا} مفعول به.
{غَيْرَ} صفة. {الَّذِي} اسم موصول في محل جر بالإضافة {قِيلَ} ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {لَهُمْ} متعلقان به، {فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ}. {بِما} ما مصدرية والمصدر الأول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا. وقد تقدم إعراب هذه الآية في سورة البقرة برقم 59 مع اختلاف لا يكاد يذكر.

.[سورة الأعراف: آية 163]

{وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163)}
{وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله وفاعله مستتر، والجملة مستأنفة.
{الَّتِي} اسم موصول في محل جر صفة. {كانَتْ حاضِرَةَ} كان واسمها ضمير مستتر وحاضرة خبرها.
{الْبَحْرِ} مضاف إليه. {إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان متعلق بحاضرة. {يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {إِذْ} ظرف متعلق بيعدون أو بدل من إذ الأولى. {تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ} فعل مضارع ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. {يَوْمَ} ظرف زمان متعلق بالفعل. {سَبْتِهِمْ} مضاف إليه. {شُرَّعًا} حال. {وَيَوْمَ} عطف.
وجملة {لا يَسْبِتُونَ} الجملة في محل جر بالإضافة وجملة {لا تَأْتِيهِمْ} في محل نصب حال. {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف: التقدير {نَبْلُوهُمْ} بلاء كائنا كذلك البلاء. {نَبْلُوهُمْ} مضارع وفاعله ومفعوله {بِما} مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل الذي بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل نبلوهم. {كانُوا} الجملة صلة وجملة {يَفْسُقُونَ} في محل نصب خبر كانوا.

.[سورة الأعراف: آية 164]

{وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذابًا شَدِيدًا قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164)}
{وَإِذْ} عطف على إذ الأولى في الآية السابقة. {قالَتْ أُمَّةٌ} فعل ماض وفاعل. {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لأمة والجملة في محل جر بالإضافة. {لِمَ} ما اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بتعظون. والجملة الفعلية لم {تَعِظُونَ} الجملة مقول القول. {قَوْمًا} مفعول به {اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ} لفظ الجلالة مبتدأ ومهلكهم خبر والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول: {أَوْ مُعَذِّبُهُمْ} عطف. {عَذابًا} مفعول مطلق. {شَدِيدًا} صفة. {قالُوا} الجملة مستأنفة. {مَعْذِرَةً} مفعول لأجله أي وعظناهم لأجل المعذرة أو مفعول مطلق: لنعتذر معذرة. وبالرفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره موعظتنا معذرة.. {إِلى رَبِّكُمْ} متعلقان بمعذرة. والجملة المقدرة مقول القول. {وَلَعَلَّهُمْ} لعل واسمها وجملة {يَتَّقُونَ} في محل رفع خبر وجملة {ولعلهم} معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 165]

{فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (165)}
{فَلَمَّا} لما ظرفية شرطية والفاء استئنافية. {نَسُوا} فعل ماض وفاعله واسم الموصول {ما} مفعوله.
{ذُكِّرُوا بِهِ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعل. {أَنْجَيْنَا} فعل ماض وفاعله {الَّذِينَ} اسم الموصول مفعوله. {يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ} مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة صلة الموصول وجملة أنجينا لا محل لها جواب شرط غير جازم. والجملة الفعلية {وَأَخَذْنَا الَّذِينَ} معطوفة وجملة {ظَلَمُوا} صلة الموصول. {بِعَذابٍ} متعلقان بظلموا. {بَئِيسٍ} صفة. {بِما كانُوا} المصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل أخذنا، أي أخذنا الذين ظلموا بسبب فسقهم. {يَفْسُقُونَ} الجملة خبر كانوا.

.[سورة الأعراف: آية 166]

{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (166)}
{فَلَمَّا} ظرفية شرطية. {عَتَوْا} فعل ماض وفاعل الجملة مضاف إليه. {عَنْ ما} جار ومجرور متعلقان بالفعل. {نُهُوا} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة. {عَنْهُ} متعلقان بالفعل. {قُلْنا لَهُمْ} الجملة لا محل لها جواب الشرط. {كُونُوا قِرَدَةً} كان واسمها وخبرها.
{خاسِئِينَ} صفة والجملة مقول القول.

.[سورة الأعراف: آية 167]

{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)}
{وَإِذْ} ظرف زمان منصوب لفعل محذوف تقديره اذكر وقت، والجملة المقدرة مستأنفة. {تَأَذَّنَ رَبُّكَ} فعل ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
{لَيَبْعَثَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب لقسم مفهوم من قوله تأذن. والجملة لا محل لها جواب القسم. {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما. {إِلى يَوْمِ} متعلقان بالفعل يبعثن. {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {مَنْ} اسم موصول في محل نصب مفعول به.
{يَسُومُهُمْ} فعل مضارع والهاء مفعوله الأول. {سُوءَ} مفعوله الثاني. {الْعَذابِ} مضاف إليه والجملة صلة. {إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ} إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة. والجملة تعليلية. {الْعِقابِ} مضاف إليه {وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ} إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة. {رَحِيمٌ} خبر ثان.

.[سورة الأعراف: آية 168]

{وَقَطَّعْناهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذلِكَ وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168)}
{وَقَطَّعْناهُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول أول. {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل {أُمَمًا} مفعول به ثان.
{مِنْهُمُ} متعلقان بمحذوف خبر. {الصَّالِحُونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. {وَمِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم. {دُونَ} الظرف متعلق بمحذوف صفة لمبتدأ محذوف: أي منهم أناس هابطون دون ذلك. {ذلِكَ} اسم الإشارة في محل جر بالإضافة.
وجملة منهم الصالحون في محل نصب صفة أمما، وجملة ومنهم دون ذلك: معطوفة. {وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والهاء مفعوله {وَالسَّيِّئاتِ} عطف والجملة مستأنفة. {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} لعل واسمها وجملة يرجعون خبر والجملة الاسمية تعليلية.

.[سورة الأعراف: آية 169]

{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثاقُ الْكِتابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (169)}
{فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخلف فاعله، والجملة معطوفة على جملة {وقطعناهم}، والجملة الفعلية {وَرِثُوا الْكِتابَ} في محل رفع صفة خلف. {يَأْخُذُونَ عَرَضَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صفة ثانية. {هذَا} اسم إشارة في محل جر بالإضافة. {الْأَدْنى} بدل مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
{وَيَقُولُونَ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة. {سَيُغْفَرُ لَنا} مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور {لَنا} ونائب فاعله يرجع إلى ما قبله، أي سيغفر لنا الأخذ.. والجملة مقول القول. {وَإِنْ} الواو عاطفة وإن شرطية {يَأْتِهِمْ} مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والهاء مفعوله و{عَرَضَ} فاعله. {مِثْلُهُ} صفة، والجملة مستأنفة. {يَأْخُذُوهُ} مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء.
{أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ} الهمزة للاستفهام ومضارع مبني للمجهول مجزوم تعلق به الجار والمجرور {مِيثاقُ} نائب فاعله، {الْكِتابَ} مضاف إليه. {إِنْ} حرف مصدري ونصب. {لا} نافية. {يَقُولُوا} مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل. {عَلَى اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل. {إِلَّا} أداة حصر. {الْحَقَّ} مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير: بعدم قولهم إلا الحق.. {وَدَرَسُوا ما فِيهِ} فعل ماض وفاعله واسم الموصول ما مفعوله، و{فِيهِ} متعلقان بمحذوف صلة أي ما كتب فيه، وجملة درسوا معطوفة على جملة يؤخذ لأنها بمعنى أخذ.. {وَالدَّارُ} مبتدأ. {الْآخِرَةُ} صفة. {خَيْرٌ} خبره والجملة الاسمية مستأنفة.
{لِلَّذِينَ} متعلقان بخير قبلهما. وجملة {يَتَّقُونَ} صلة الموصول لا محل لها. {أَفَلا تَعْقِلُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة معطوفة على جملة مقدرة والهمزة للاستفهام.